عودة إلى المحتوى

الاسم : مسرح النقاش الوقت : 45 دقيقة كحد أدنى الهدف أو الغرض من هذا التمرين:

مسرح النقاش هو شكل من تقمص الدور الذي من الممكن إستخدامه للنشاط الشعبي، و كما هو مبين في المقالة (تركيا- بناء ثقافة اللاعنف) أو التمرين السابق. الفكرة الأساسية هي تمثيل سيناريو، قد يقود ذلك لنتائج غير مرغوبة أو عنف، و يتم إعادة تمثيل السيناريو لكن هذه المرة يمكن إما لأحد المشاركين أو المتفرجين الصراخ (تجمد) و يأخذ الدور لتجربة شيء مختلف. في المرة الثانية يقومولاعبون جدد بتمثيل السيناريو من البداية، لكن عندما يتم مقاطعة التمثيل بالتجميد، يتم بدء التمثيل من النقطة التي يريد شخص ما فيها القيام بعمل جديد مقترح.

كيف يتم ذلك / ملاحظات المسير: مسرح نقاش قصير

الحبكة : يقوم عضوان من مجموعتك بزيارة جهة رسمية للدولة المعنية ويبلغا عن عمل من أعمال العنف ضد مجموعتك. قد يعرف المدرب على المعتدين و على الرسميين )رجال الشرطة أو أجهزة الأمن) وبشكل أكثر تحديدا وفقا للحالة. ومن غير الواضح ما اذا كان هناك تعاون بين الشرطة وايا كانوا الذين هاجموا مجموعتك. قرر أعضاء الفريق قبل الدخول إلى المكتب ، ما لديهم معلومات و وثائق عن الهجوم ، و ما الذي يريدون تحقيقه. اطلع الشخص الذي يقوم بدور المسؤول حول الموقف الذي سيتخذه (تتراوح من التعاطف من خلال التظاهر أنه/ها سيأخذ الأمر على محمل الجد ، إلى العدوانية والهجوم المضاد على الطبيعة الاستفزازية للمجموعة) ، وكذلك عن الدوافع (الرغبة في الحفاظ على هدوء المجموعة ، لمعرفة أكبر قدر ممكن عنهم). ينبغي أن تبدأ الجهات الرسمية بالقيام بشيء لمفاجأة المجموعة وأخذ زمام المبادرة (على الأقل بالقول لهم كم هو/هي مشغولون وربما يطلب رؤية بطاقات هويتهم). هو/هي ينبغي أيضا أن ينظر في القيام بعمل ودي أو تخويفي. إظهار الودية عن طريق إظهار الحنين لنشاطه/ها في فترة الشباب ، وإدعاء الصداقة مع أهل بعض أعضاء المجموعة : التخويف سيكون بإظهار المعرفة بالحياة الخاصة بأعضاء المجموعة. علما بانه في حال إعادة تمثيل السيناريو، يعرض الذين يقومون بدور الجهة الرسمية تحديات جديدة لأعضاء المجموعة. توزيع الأدوار: (2) أعضاء المجموعة (1) مسؤول (1) موظف إستقبال المسؤول. نقاط المناقشة : ما هي الأهداف المعقولة لأعضاء المجموعة؟ كيف يمكن لهم آخذ المبادرة في هذه الحالة؟ هل يريدون و كمية الذي يريدون كشفه عن المجموعة واعضائها؟ هل كانوا يضعون أعضاء آخرين في المجموعة أو أفراد عائلاتهم في خطر؟ اذا كانوا قد اقنعوا المسؤول لفعل شيء ما ، كيف يمكن ايصال ذلك إلى اتفاق ، والتأكد من انه سيقوم بفعل ذلك؟ كيف يمكن أن يكون لديهم استعداد أفضل لهذه الزيارة؟

ملاحظات المدربين :

يمكن أن يكون هناك سيناريوهات أكثر مع أكثر عدد من اللاعبين . آصر على أن أي شخص لديه فكرة عن تجربة شيئ مختلف ، عليه الذهاب وآحذ المكان ، وفعل ما قام/ت بإقتراحه.

Related content